مراجعة مسلسل الرعب Haunting of Bly Manor 2020
لطالما أحب مايك فلاناغان ، مقدم العرض وكاتب مسلسل نيتفليكس الجديد المحدود
The Haunting of Bly Manor ، الأمل أكثر من الخوف.
هذه السمة تجعل عمله غزير الإنتاج في نوع الرعب ، بما في ذلك The Haunting of Hill House ،
الذي كان محيرًا في البداية.
ومع ذلك ، على مر السنين ، أدركت أن لعب لعبة Flanagan يعني الاقتراب من قصص الرعب الخاصة به
ليس على أنها رعب ولكن مثل القصص العائلية الأدبية التي تصادف أنها صُنعت بمحبة على عظام قصص الأشباح.
نجح هذا النهج بالتأكيد في Hill House ، الذي كان ممتازًا كـ دراما عائلية ولكنه كان أقل نجاحًا كقصة رعب.
ونقص بعض التحذيرات ، فهي تعمل لصالح Bly Manor ، والتي ، مثل سابقتها ،
حكاية حديثة (تدور أحداثها الآن في عام 1987) تستند - أو ، بشكل أكثر دقة ،
إلى قصة أشباح شهيرة من القرن العشرين. مثل Hill House ، المسلسل مهووس بلطف بالعائلات -
بما في ذلك هذه المرة العائلات الموجودة بالإضافة الى الموت .
من نواح كثيرة ، تبدو قصة Bly Manor أكثر اكتمالاً من قصة Hill House . الفرضية الأساسية هي مباشرة :
تنتقل المربية إلى قصر ضخم منعزل في الريف الإنجليزي لرعاية زوج من الأطفال المخيفين
وتبدأ على الفور في مواجهة ما قد يكون أو لا يكون زوجًا من الأرواح الحاقدة.
إن اختيار العرض ، خاصة للأطفال المخيفين المذكورين ، ممتاز ؛ يجتمع Bly Manor مع العديد
من الممثلين في Hill House ، ويعيد تشكيلهم كشخصيات جديدة في قصة جديدة (a la American Horror Story)
- تصور يحولهم إلى غرباء مألوفين ، وهو ما يناسب هذه القصة بشكل جيد.
والأفضل من ذلك كله ، أن كتابات فلاناغان ، التي عادة ما تكون أضعف جزء في روايته للقصص ،
هي أكثر صقلًا وثقة بالنفس من أي وقت مضى ، وأكثر طبيعية من كونها مبهرجة.
ولكن ربما تكون أكبر نقطة بيع لـBly Manor هي أنه في حين أنها لا تزال فلسفية إلى حد ما ولا تزال
موضوعية في المقام الأول وليست مفاهيمية في سياق Hill House ، إلا أنها ممتعة أيضًا .
يبدو منزلها المسكون أقل خطورة ، وأقل عبئًا ، من الفراغ الشديد الذي يعانيه الحزن في Hill House ؛
أشباحها أكثر ذكاءً وأقل إحباطًا من أولئك الذين يقيمون في المنزل المشوش بلا معنى
لفيلم Flanagan السخيف 2016 Ouija 2: Origin of Evil .
حتى أن أشباح Bly Manor ذات صلة بالموضوع ، الأمر الذي يلفت فلاناغان الانتباه المتكرر إليه.
بعد كل شيء ، يذكرنا مرارًا وتكرارًا ، قريبًا ستصبح الأشباح جميعًا.
يعمل The Haunting of Bly Manor ظاهريًا من رواية هنري جيمس The Turn of the Screw ،
وهي رواية أحبها كثيرًا لدرجة أنني أجعلها نقطة لإعادة قراءتها في عيد الهالوين ، وأحيانًا في الظلام على ضوء الشموع.
تأثر جيمس بشدة بالنظريات الناشئة لسيجموند فرويد ، وفي Turn of the Screw ،
كان أحد المؤلفين الأوائل الذين قاموا بوعي بإضفاء الروايات الداكنة المتأصلة في الرواية القوطية
بإرهاب نفسي جنسي صريح وسرد غير موثوق به إلى حد ما.
يُعيد فيلم The Innocents المُقتبس من رواية عام 1961 ، نسخة جيمس من القصة إلى الحياة.
لكن هناك القليل مما يمكن قوله حول هذا الموضوع هنا ، لأن فلاناغان يتخلص إلى حد كبير
من كل شيء تشتهر به رواية جيمس: الرعب النفسي ، وعناصر الجنون ،
والنغمات الجنسية المزعجة ، وفي معظم الأحيان السرد غير الموثوق.
بشكل حاسم ، يدور "منعطف المسمار" الضمني في رواية جيمس حول مسألة ما إذا كانت الأشباح حقيقية أم لا.
في Bly Manor من المسلم به أن الأشباح حقيقية وباقية في الحياة اليومية للأحياء.
هذا النهج يسوي قصة جيمس بالنسبة لي ، ولكن سرعان ما يتضح أن فلاناغان يبدو غير مهتم بإعادة مقاضاة هنري جيمس.
بعد تقديم العناصر الأولية ، تتجول القصة في اتجاهها الخاص.
العناصر الأولية هي على النحو التالي :
هناك قصة الإطار، قال من قبل الحضور الزفاف غامضة لمجموعة من الارواح المستمعين .
القصة تقول: ينطوي داني،
وهي المربية مع ماض مشكوك فيها من بداية الهروب من أمريكا إلى لندن، حيث البعيد،
قليل الكلام عمه يستأجر لها للعمل في قصر نذير كرعاية لطفلين.
قبل أن استقر بالكاد، داني يبدأ برؤية الروح الحاقدة في هذه الأثناء ، يبدو أن الأطفال -
مايلز البالغ من العمر 10 سنوات ( بنجامين إيفان أينسوورث ) وفلورا ( أميلي بيا سميث ) المشمسة
ولكن المخيفة البالغة من العمر 8 سنوات - تطاردهم أشباح كل من كوينت ومربيتهم السابقة الآنسة
جيسيل ( طاهرة شريف ) ، التي ماتت منتحرة بعد فترة وجيزة من اختفاء كوينت.
حتى الآن ، يعتمد معظم هذا على الرواية ، باستثناء أن المربية لديها تاريخ مليء بالذنب تم الكشف عنه في وقت مبكر -
فهي لا تزال ترى شبح خطيبها السابق الميت. في هذه الأثناء ، بينما يتم وضع معظم الشخصيات في أدوار دقيقة ،
فإن دوافعهم مختلفة تمامًا ، كما هو الحال بالنسبة لأعضاء فريق التمثيل الإضافيين :
جيمي البستاني ( أميليا إيف ) ، التي تعتبر علاقتها الرومانسية البطيئة مع داني ساحرة وجميلة.
حصل؛ أوين الشيف اللطيف ( راهول كوهلي ) ؛ ومدبرة منزل نقية القلب هانا ( T'Nia Miller ).
هذا طاقم كبير للعمل معه ، وتشعر قصة Bly Manor بطموح مناسب ، حيث تنفجر الشخصيات في جميع الاتجاهات ،
مع قصص خلفية جديدة ، ذكريات الماضي ، وعقود مستقبلية ، ووسطاء ينشأون من حلقة إلى أخرى.
إنه دائمًا مثير للاهتمام وموجه جيدًا ، حتى عندما نطعم الرعب المبتذلة ،
من بيوت الدمى المخيفة إلى الأشياء الكامنة في الطابق السفلي.
يحافظ العرض على ما يكفي من التشويق والتوتر لتحفيز الأمور ، على الأقل في الحلقات القليلة الأولى.
يبدو أن بيدريتي ، التي كانت رائعة في Hill House ، مخيبة للآمال أن لديها سجلين فقط في هذه السلسلة ،
حيث تتأرجح ذهابًا وإيابًا بين الرعب الخام وتجسيد الرموز التعبيرية (uwu).
لكن بقية الممثلين رائعون ، حيث قدم ميلر وكوهلي عروض رائعة بشكل خاص.
لكن مع تقدم الأمور ، تفقد السلسلة تركيزها. حتى أثناء بناء القصة ، وملئك بصفقة Peter Quint بالكامل
وكيف يؤثر ذلك على المقيمين الحاليين في Bly ، تستمر القصة في الانحراف عن الأفكار المتدلية
والتي تبدو غير مهتمة بمتابعتها بشكل صحيح بعد تقديمها الأولي. "يخطئ الناس في الحب والاستحواذ" ،
هكذا قال جيمي لداني في وقت مبكر ، وهذا موضوع واضح للقصة - كل من السلوك التملكي والاستحواذ الشبحي -
ولكن في النهاية ، لا يفعل Bly Manor أي شيء بدون معنى.
يستخدم العرض بعض الحيل الرائعة في سرد القصص لإخفاء هذا الشرود في السرد.
يتضمن ذلك سرد الإطار المذكور أعلاه ، والذي يلقي تعويذة منومة مغناطيسية على الإجراءات التي يستخدمها
فلاناغان لجذبنا عبر الأجزاء الصخرية حيث توجد مؤامراته في جميع أنحاء الخريطة.
تساعد بعض التحولات اللونية المدببة والاستراتيجية خلال الحلقات التسع من المسلسل أيضًا في الحفاظ على وتيرة التراجع ،
على الرغم من أنني أزعم أن تسع حلقات كانت كثيرة جدًا.
على العكس من ذلك ، مع إيلاء الاهتمام المناسب ، كان من الممكن توسيع ذروة المسلسل وتضخيمه بشكل كبير.
بدلاً من ذلك ، يبدو أن Bly Manor في النهاية تتخلى عن جميع توصيفاتها المبنية بعناية
لصالح قرار مؤامرة يحدث بشكل أساسي بعيدًا عن المسرح ، للدخول في نهاية تبدو وكأنها تلوح باليد ومبتذلة.
هذا أيضًا ما حدث بالضبط ، وبشكل أكثر فظاعة ، في نهاية Hill House -
وكما هو الحال مع Hill House ، من المحتمل ألا يهتم المشاهدون ، لأنهم سوف يستثمرون كثيرًا في الرنين العاطفي للحظة.
يبدو أن Flanagan يعتمد على التنفيس العاطفي لتحويل الجماهير عن
الطريقة التي تميل بها مؤامراته إلى الانهيار على أنفسهم في النهاية. لكننا سنتايع الاحداث المقبلة بترقب شديد .